adsense

1 مارس 2016

الحياه في اعماق البحار

الحياة في اعماق البحار



لا أحد يتصور وجود حياة في أعماق المحيطات حيث ضغط الماء الهائل والبرودة 


والظلام التام.. إنه عالم مليء بالأسرار ....  حياة وأي حياة



دعونا نبحر وإياكم لنتعرف على الحياة في اعماق البحار 


الحياة في اعماق البحار

في الأعماق هدوء كهدوء القبر وفيها ظلام أسود كظلام الليل على الأرض . وفيه حملت الأسماك قناديلها لتهتدي. يتجه انسان اليوم إلى استطلاع والبحث في الكواكب والنجوم ,فهل نحن فرغنا من البحث والمعرفه واكتشاف خبايا الأرض , كوكبنا هذا الذي هو احق باستطلاع في البحروالمحيطات,سطوحها ، ولا سيما الأعماق .


 فقد كشف العلماء القليل , وبقي الكثير في اعماق البحر اعلم ان الاعماق التي تمتد ما بين 2000 الى 6000 متر تبلغ مساحتها نحو 84% من سطوح البحار والمحيطات .

إن أسطُح البحار والمحيطات تبلغ اكثر من ثلثي مساحة سطح الأرض كلها ، وهذه النسبة الكبيرة تميز البحار بأنه عالم كبير و ضخم و منفصل بحد ذاته و هي مساحة واسعة للدراسة و اكتشاف الحياة بداخله، و بفضل التقدّم التكنولوجي و المعدات التقنية الحديثة أُتيح للعلماء إمكانية اكتشاف الحياة البحرية و ماهية الكائنات البحرية التي تعيش بداخله .

واعلم ان قاع البحر كسطح الأرض فيه السهول الواسعه المنبسطه العريضه , ولكن ترتفع فيها نجاد ,وتنخفض فيها وهاد , وتصعد فيها قمم وتهبط بها اغوار فلو ان البحر انكشف لكان فيه شبه قريب بالذي فوق الأرض الجامده ولعله يكون اكثر تناقضا. 

وفي اعماق المحيطات ظلام اشد من ظلام الليل: وعلى سطح البحر نور , هو نور الشمس ... وتغطس انت بالماء فيقل نوره حتى اذا بلغ البالغ نحوا من 450 مترا اختفى النور كله فلا تكاد تحسه العين فان العين لا تحس بعد ذلك شيئا ولكن يوجد بعد ذلك اثار من ضوء , لا تحس بها العين ولكن تتأثر بها الافلام الفوتوغرافيه فهي تتاثر حتى لو نزلنا بها الى نحو 900 متر من سطح البحر




الحراره والبروده في المحيطات :


حراره سطح البحر تقارب حرارة سطح الأرض وهي تختلف باختلاف موقعه من خط الاستواء شمالا وجنوبا وانت تغطس في البحر فتجد ان حرارته قد قلت وانت تزداد هبوطا في الماء فتزيد الحراره قله وتتقارب وهي على عمق 4000متر تكاد تبلغ الصفر المئوي الا درجتين وقد تهبط بعد ذلك للصفر المئوي ومن دونه, ولا يتجمد لان به ملحا وعليه ضغط عظيم في اعماق المحيطات هدوء كهدوء القبر:


وسطح البحر يهيج ثم يسكن .يرتفع فيه الموج يوما ويهدأ يوما ويصل اضطراب سطح البحر الى اسفل هذا السطح فيحس الى عمق 60 متر او نحو ذلك ثم لا يكاد يحس منه بعد ذلك شئ ان هناك الهدوء الشامل انه هدوء كهدوء القبر ولكن لا يمنع هذا من ان تتحرك في الماء كتل كبيره مكان كتل كبيره اخرى بسبب اختلاف درجات الحراره , 

ومن اخطر هذه التحركات المائيه الكبيره تحرك الماء عند القطبين فنهاك يبرد الماء وفيه اكسجين ذائب من الهواء فيسقط ويذهب في سقوطه الى اعماق من الماء بعيده ,تحتاج الحياه فيها الى التزود بالاكسجين ,اكسجين الهواء حدائق تحت الماء تنافس حدائق اهل الارض. ازهار ولكنها حيوانيه فوق صخور سموها مرجانيه. 

ان حدائق اهل الأرض اشكالها معروفه , وهي على تنوعها فان اشكالها وازهارها محدود اما حدائق الماء فلها اشكال لا حد لها فيها الفن وغير الفن أي ذلك الذي يؤدي اليه المصادفه ولكنها مصادفه غير هوجاء فحدائق اهل الماء ذات الوان كحدائق اهل الارض واحد الفروق بينهما اهل اهل الارض حدائقها بساطها اخضر واما الماء فبساطه ازرق
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الحياه في اعماق البحار Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top