adsense

14 أبريل 2017

ماهو الطابور الخامس

محرك بحث الموقع...
تفاصيل ومعلومات شامله عن الطابور الخامس


الكثير منا يسمع كلمة الطابور الخامس عدة مرات .. ولكن القليل من يعرف معناها وما سبب قولها .. وماهي اول مرة قيل فيها هذه الكلمة .. ومنهم المقصودون بهذا اللفظ .. ولهذا سنقوم في هذا المقال بشرح معنى هذه الكلمة وسنذكر تفاصيل عديده عنها حتى يتسنى للجميع فهم معناها على أكمل وجه .


ماهو الطابور الخامس ؟

التعريف :

الطابور الخامس هو لفظ شهير ومتداول بكثرة في السياسة ، بدأ إستخدامه في الحرب الاهلية الاسبانية عام 1936 م التي كانت بين الجمهوريين المواليين للديمقراطية ، وبين الجمهورية الاسبانية الثانية ذات الاتجاه اليساري ، وبين الوطنيين المعروفين بالفلانخية (وهي الكتائب الاسبانية لجمعيات الهجوم الوطني النقابي ) .

 حيث كانت القوات الوطنية الزاحفة على مدريد تتكون من عدد أربعة طوابير للثوار ، فقام احد قادة هذه القوات الذي يدعي الجنرال اميليو مولا (قائد الجبهة القومية) بقول ان هناك طابوراً خامساً يعمل مع الوطنيين لصالح جيش الجنرال فرانكو (القائد الذي قام بالانقلاب العسكري ضد حكم الجبهة الشعبية التي كانت اسبانيا تحت حكمها ، وتولى رئاسة اسبانيا بعد نجاح انقلابه وانتهاء الحرب الاهلية ) ، وكان يقصد بلفظ الطابور الخامس مؤيدو فرانكو من الشعب .

وبهذا فإن القائد اميليو مولا هو اول من اطلق لفظ الطابور الخامس على (الجواسيس) . ومنذ ذلك الحين يتم استخدام لفظ الطابور الخامس لوصف الجواسيس الذين يعملون غالباً على محاصرة المدينة من الداخل ، ويكونون إما لصالح العدو أو تابعين للدولة ، وتكون انشطتهم إما سرية أوعلنية .

ومن انشطة الطابور الخامس السرية انهم يقومون بمحاولة حشد الناس علناً لمساعدة هجوم خارجي ، وتشمل تلك الانشطة السرية على اعمال التخريب والتضليل والتجسس  التي يقومون بتنفيذها ضمن خطوط الدفاع بكل سرية .


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهو الطابور الخامس Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي

تابعنا على الفيسبوك

Scroll to Top