adsense

8 مارس 2015

عبدالله بن أم مكتوم





محتويات

  • ١ - من هو الرجل الأعمى الذي عبس وتولى عنه رسول الله ؟
  • ٢- ماهو اسم عبدالله بن ام مكتوم وما اسم أمه وما إسم أبيه ؟
  • ٣- لماذا عبس وتولى رسول الله عن الاعمى ؟
  • ٤- قصة إسلام عبد الله بن أم مكتوم وهجرته واستخلاف الرسول له :
  • ٥- قصة استشهاد عبد الله بن أم مكتوم :



عبس وتولى


كلنا يعلم سورة عبس التي نزل في أوائل آياتها عتاب الله تبارك وتعالى من فوق سبع سماوات لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه عندما عبس عن الأعمى وتولى ، ولكن هل تسائلتم من هو هذا الاعمى الذي جاء الى رسول الله وتولى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم .

سنتعرف واياكم على شخصية وإسم الرجل الأعمى الذي عبس عنه الرسول محمد ، وكذلك سنشرح لكم ماهي قصة هذا الرجل الأعمى وماذا أراد من النبي عند مجيئه اليه ولماذا عبس وتولى عنه رسول الله ؟


من هو الرجل الأعمى الذي عبس وتولى عنه رسول الله ؟



هذا الرجل الاعمى الذي نزلت فيه بداية سورة عبس هو : عبد الله بن أم مكتوم صحابي من صحابة رسول الله وهو ابن خال أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وأولى زوجات النبي محمد عليه الصلاة والسلام وقد كان بن أم مكتوم ضريراً أعمى.

عبد الله بن ام مكتوم هو الصحابي الذي أُطلق عليه لقب الصحبة مع أنه لم ير النبي لأنه كان أعمي.




ماهو اسم عبدالله بن ام مكتوم وما اسم أمه وما إسم أبيه ؟




اسم عبدالله بن ام مكتوم هو : عبد الله، ويقال عمر، وهو ابن قيس بن زائدة بن الأصم، ومنهم من قال انه : عمرو بن زائدة لم يذكر قيسًا، ومنهم من قال: قيس بدل زائدة.

وقال ابن حبان: من قال ابن زائدة نسبه لجده، ويقال: كان اسمه الحصين فسماه النبي عبد الله، حكاه ابن حبان، وقال ابن سعد: أهل المدينة يقولون: اسمه عبد الله، وأهل العراق يقولون: اسمه عمرو، قال: واتفقوا على نسبه، وأنه ابن قيس بن زائدة بن الأصم، وفي هذا الاتفاق نظر.

واسم أمه أم مكتوم : عاتكة بنت عبد الله بن عنكثة -بمهملة ونون ساكنة وبعد الكاف مثلثة- ابن عائذ بن مخزوم.


لماذا عبس وتولى رسول الله عن الاعمى ؟


السبب الذي جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يعبس ويتولى عن الاعمى هو ان النبي كان مشغولاً بدعوة كبار وأسياد قريش فجاء إليه عبد الله بن أم مكتوم يسأله فأنشغل عنه رسول الله فلما أكثر عبد الله عليه انصرف عنه النبي عابساً. فنزلت هذه الايات من قول الله تبارك وتعالى فيه (عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) ) سورة عبس .





قصة إسلام عبد الله بن أم مكتوم وهجرته واستخلاف الرسول له :



أسلم بن ام مكتوم بمكة، وكان من المهاجرين الأولين، قدم الى المدينة قبل أن يهاجر النبي وقيل: بل بعد وقعة بدر بيسير، قاله الواقدي، والأول أصح.

روي من طريق أبي إسحاق عن البراء قال: أول من أتانا مهاجرًا مصعب بن عمير ثم قدم ابن أم مكتوم، وكان النبي يستخلفه على المدينة في عامَّة غزواته، يصلي بالناس، وقال الزبير بن بكار: خرج إلى القادسية فشهد القتال، واستشهد هناك، وكان معه اللواء حينئذٍ.

كان عبدالله بن ام مكتوم مؤذن رسول الله هو وبلال بن رباح كان بلال يؤذن للصلاة مرة وهو يقيم لها والعكس. وقال رسول الله إن بلالاً ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم.

وكان رسول الله يستخلفه على المدينة المنورة في غزواته فيصلي بالناس ويرعى شؤونهم وقد استخلفه ثلاث عشرة مرة في الأبواء وبواط وذي العشيرة، وغزوته في طلب كرز بن جابر، وغزوة السويق، وغطفان، وفي غزوة أحد، وحمراء الأسد، ونجران، وذات الرقاع، وفي خروجه إلى حجة الوداع، وفي خروجه إلى بدر.

وكان من أول من هاجروا إلى المدينة بعد مصعب بن عمير فرارا بدينهم بعد أن اشتد أذى قريش على المسلمين، فكان هو ومصعب أول من قدم إلى المدينة من المهاجرين.

وكان يتمنى الجهاد غير أن فقدانه للبصر كان يمنعه من ذلك ثم تحقق له ما يطلبه في معركة القادسية التي حدثت على أرض الفرس سنة 15 هـ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وكان عبد الله حامل لواء المسلمين فيها وسقط فيمن سقط من الشهداء على أرض المعركة.




قصة استشهاد عبد الله بن أم مكتوم :



بن أم مكتوم قُتل في سبيل الله في احدى المعارك مع الفرس وذلك في السنة الرابعة عشرة للهجرة عقد عمر بن الخطاب العزم على أن يخوض مع الفرس معركة فاصلة تديل دولتهم وتزيل ملكهم وتفتح الطريق أمام جيوش المسلمين فكتب إلى عماله يقول: لا تدعوا أحدًا له سلاح أو فرس أو نجدة أو رأي إلا وجهتموه إليَّ والعَجَلَ العَجَلَ، وطفقت جموع المسلمين تلبي نداء أمير المؤمنين وتنهال على المدينة من كل حدبٍ وصوبٍ وكان في جملة هؤلاء المجاهدين عبد الله بن أم مكتوم، أمر الفاروق على الجيش سعد بن أبي وقاص وأوصاه وودعه..

ولما بلغ الجيش القادسية، برز عبد الله بن أم مكتوم من بين الصفوف لابسًا درعه مستكملاً عدته وندب نفسه لحمل راية المسلمين والحفاظ عليها أو الموت دونها، والتقى الجمعان في أيام ثلاثة قاسية عابثة واحترب الفريقان حربًا لم يشهد لها تاريخ الفتوح مثيلاً حتى انجلى اليوم الثالث عن نصر مؤزر للمسلمين ودالت دولة من أعظم الدول، وزال عرش من أعرق العروش وهوت راية من رايات الوثنية وارتفعت ورفعت راية التوحيد، وسقط مئات من الشهداء وكان من بين هؤلاء الشهداء عبد الله بن أم مكتوم، فقد وجد صريعًا مدرجًا بدمائه قابضًا على راية المسلمين.



إقرأ أيضاً :

من هو عبدالله بن مسعود

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: عبدالله بن أم مكتوم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top